اجتماع قطاع الحجر والرخام في وزارة الصناعة و التجارة

اجتماع قطاع الحجر والرخام في وزارة الصناعة و التجارة

عقد في مبنى وزارة الصناعة والتجارة والتموين اجتماع لقطاع الحجر والرخام يوم الثلاثاء 2/1/2018 تناول أبرز المعيقات والتحديات التي يواجهها القطاع.

 الحضور:

 عطوفة السيد يوسف الشمالي – أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

عطوفة د. حيد الزبن – مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس.

م. ياسمين خريسات – مدير مديرية التنمية الصناعية – وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

سعادة م. محمد عيسى الخرابشة – ممثل قطاع الصناعات الإنشائية / غرفة صناعة الأردن.

سعادة السيد سعد ياسين – عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان/ أمين سر غرفة صناعة الأردن.

سعادة د. نائل الحسامي – مدير عام غرفة صناعة عمان.

السيد عيسى زيدان / جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

السيد سمير حسنين / جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

السيد أحمد أبو صوفة / جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

السيد خضر أبو خضر / جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

السيد عايد غيث / جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

م. آية علي / مدير تنفيذي – جمعية مصدري ومنتجي الحجر والبلاط الأردنية (جوستون).

م. حسين الحواجرة / مدير وحدة إدارة المخاطر- مؤسسة المواصفات والمقاييس.

م. محمد خليفات / غرفة صناعة الأردن.

السيد عبده الحياري / صاحب مصنع.

رحب عطوفة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالحضور وأكد على دور مؤسسة المواصفات والمقاييس بحماية المستهلك، وقد أكد سعادة المهندس محمد الخرابشة على أهمية الدور الذي قامت به مؤسسة المواصفات والمقاييس في حل المشكلة التي تعرض لها القطاع نتيجة دخول الحجر المصري بأسعار لا يمكن منافستها. كما أكد على تكامل دور القطاع الخاص مع العام وقد بدأ بعرض بعض من الحلول المقترحة والمطالب التي تم مناقشتها خلال الاجتماعات السابقة.

طرح المهندس محمد الخرابشة موضوع إدراج بعض أنواع الحجر والرخام في قائمة المنتجات المعفاة من الرسوم الجمركية عند التصدير إلى العراق وضرورة استغلال هذه الفرصة في توسيع السوق الأردني في العراق واستغلال الفرص الاستثمارية التي من الممكن الحصول عليها، الا أنه من الممكن ضياع هذه الفرص لعدم توفر الخامات المناسبة للعمل عليها في حال استمرار الوضع كما هو عليه، وقد أشاد الخرابشة بالتعاون الذي أبدته الأطراف المعنية ومنها وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الصناعة والمعادن العراقية.

كما بيّن السيد سعد ياسين على أن مكان العينة المنتخبة يؤثر على نتائج الفحص، كما أضاف بأن القيمة المضافة من المصانع الأردنية على الكتل تصل إلى 60% فالمنتج أردني بامتياز.

وعلق الدكتور حيدر الزبن كما يلي:

تعتمد المؤسسة على سياسة أخذ العينة من قبل موظف المؤسسة في المرة الأولى وفي حال رسوب العينة كرخام فإنه يسمح للمستورد إعادة تصنيع الحجر وإحضار العينة بنفسه للمؤسسة في حال كان المنتج المستورد كتل، بينما في حال كان المنتج المستورد ألواح أو حجر مصنع جاهز فإنه سيتم إعادة تصديره.

تم العمل على معالجة المشكلة المتسببة في تأخير نتائج الفحوصات وسيتم تقليص الوقت المستهلك لإصدار النتائج إلى 14 يوم.

اقترح ان تقدم غرفة صناعة الأردن تعهداً خطياً رسمياً بضمان عدم التلاعب بالعينات المستوردة على شكل كتل بالإضافة إلى الالتزام بالمواصفات والمقاييس الأردنية على ان لا تقوم المؤسسة بفحص المواد الواردة إلا إذا تم اكتشاف أي تلاعب أو مخالفة للمواصفات، وحينها سيتم تحويل كل البيانات إلى الجمارك.

ضرورة توعية المستهلك بنوعية وخصائص الخام الذي تم التصنيع منه وذلك عن طريق وضع لوحات وبطاقات في المصانع والمعارض تبين المعلومات المهمة عن الحجر.

أن لا يتم فحص أو تأخير دخول كل ما سيتم إدخاله عبر المنافذ الحدودية بغرض تصنيعه للعراق.

سيتم اعتماد الفحص الوارد من بلد المنشأ كمؤشر شريطة ان يمر بعملية التحقق الذاتي في المؤسسة حيث يتقدم المستورد بطلب تحقق ذاتي رسمي، ويتم إرفاق وثيقة الفحص المطلوب التحقق من صحته إلكترونياً مع الطلب وسيتم الرد بكتاب رسمي وارد من المؤسسة بما يلي:

هل الفحص صحيح أم مزور.

هل يعد هذا المختبر معتمد أم لا.

هل يعد هذا المختبر معتمد لفحص المادة المطلوبة.

أوضح د. الزبن ان هنالك 55 بيان جمركي غير مسدد القيود عالق من الفترة (1/1/2012- 31/12/2015) منها 18 بيان محول للمحكمة للتصرف، والباقي لم يتم اتخاذ أي إجراء فيه.

وبين أن عملية التعديل والتغيير على المواصفة الموجودة تتطلب تقديم طلب رسمي مدعم بمراجع علمية أو مواصفات دولية وعليه فان الطلب بتعديل المواصفة المرسل بكتاب رقم 249/2017 بتاريخ 06/12/2017 يجب ان يمر بالقنوات الصحيحة ليكون صحيح، كما علق م. حسين ان المعلومات الواردة في الكتاب صحيحة إنما تحتاج ان يتم إجراؤها بالطريقة المطلوبة للمواصفات.

وقد أفاد السيد عبده الحياري بضرورة معالجة السياسة الإغراقية للجرانيت الوارد من الصين ومصر، حيث بين عطوفة الزبن عدم نجاح الجرانيت الوارد من هذه البلدان ضمن فحص مطابقة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وفي الختام أفاد م. الخرابشة بضرورة اعتماد غرفة صناعة الأردن كجهة المخاطبة الرسمية أمام الجهات المعنية ممثلة عن القطاع وذلك تجنباً لتشتت الجهود وكون الغرفة هي الممثل الشرعي للقطاع الصناعي، وقد أيد عطوفة الزبن ذلك.

وقد وافق ممثلوا الجمعية والغرف على اقتراح تقديم تعهد للمؤسسة، عن فحص الكتل المستوردة وتم الاتفاق على مدة تجريبية مقدارها 3 أشهر لبناء الثقة ما بين المؤسسة والقطاع ويتم الاتفاق بعدها على الخطة التالية.

When you purchase a lab kit form us you will get a lab workbook to help guide you through your labs. But the lab workbook does assume that you have some basic knowledge about Cisco routers and switches.
300-115 pdf
For example, the pdf questions, debate each topic at a distance, the applicants study them dull and annoying. Similarly, the applicants provide favorite to exercise test. A practice test is communicating and stimulating as associated to pdf material.
200-125 exam
It is written in layman’s terms for very green students and it the cheapest solution. However I have found that it does not go as in-depth to some topics as I might like.
210-260 pdf
Many people ask us what study guide we recommend. I will give you a few suggestions. For a low cost solution, you can go with the basic Sybex CCNA study guide.
cisco
It is actually suggesting that the applicants preparing for CCNA Routing and Switching 200-125 Cisco Certified Network Associate, use both the preparation approaches. This will help all applicants to earn the assistances of both the approaches.
http://www.itcert-online.com/
However, most of the time many questions asked in a preceding exam are somewhat repeated either in the same formulation or paraphrased.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *